تحديد نموذج لتطبيق إدارة الجودة الشاملة (Total Quality management (TQM) على مؤسسات التعليم الجامعي

Document Type : Original Article

Author

Senior Lecturer in Obour high Institute for Engineering and Technology.

Abstract

ملخص البحث:
هي مفهوم أن التأکيد على الجودة يشمل جميع جوانب المنشأة من المستفيدين من (TQM) إدارة الجودة الشاملة
العمل بها، وفي الوضع العام يمکن تمثيل جوانب المنشأة في الإدارة والعاملين والموردين والعميل الذي تقدم له
في مجال التعليم الجامعي بعد تحديد (TQM ) الخدمة. ويقدم البحث نموذج مقترح لتطبيق إدارة الجودة الشاملة
مسئولية الأطراف المستفيدين من العملية التعليمية وهم؛ الإدارة العليا للمؤسسة، الطلاب، أصحاب المصالح
بالسوق، هيئة التدريس والجهاز الإداري بالمؤسسة التعليمية. ويهدف النموذج المقترح من الدراسة هو استحداث
إضافة أدوات قياس الأداء وجودة العملية التعليمية وتحليل نتائج بما يضمن تطوير الخطة التعليمية لتحقيق الأداء
في مؤسسات التعليم الجامعي و (TQM ) المرجو منهاوذلک في إطار تطبيق مفهوم سياسة إدارة الجودة الشاملة
بما ينعکس على اداء الخريج الجامعي.

Keywords